” تستدرجهم بصور مغرية ” .. مصادر موالية : القبض على ” فتاة حلبية ” تترأس عصابة لخطف الشبان الأغنياء و ” العساكر ”(بالصور)     |    فوائد كثيرة جدا يجب عليك معرفتها سوف تبتعد عن كل العقاقير عند مشاهدتك لهذا الموضوع ما لا تعرفونه عن فوائد عصير البطاطا!     |    معلومة مهمة جدا إذا كانت عيناك بنّيتين.. إقرأ هذا الخبر سوف يسرك ويحزنك في نفس الوقت     |    خادمة تصور منزلها الذي بنته من رواتبها في السعودية! ارسلت الفيديو لكفيلها ... لن تتوقع ماذا كانت رسالتها الاخيرة له     |    هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء هامة وخطيرة عن صحتكم؟... احذروا     |    لسبب غريب جدا ...سعودي يطلق عروسه ليلة الزفاف رمى عليها يمين الطلاق وتركها وحيدة ... هل يستحق هذا السبب الطلاق؟ !     |    اخبار جيده جدا لكل من يعيش فى المانيا ... التفاصيل     |    لماذا تحب المرأة الضرب على المؤخرة !؟لن تصدق السبب     |    العالم الافتراضي لبشار الأسد ! ( فيديو )     |    فيديو : جرابلس تتنفس الحياة و الحرية بعيداً عن إجرام داعش و الأسد     | 
كندا
06/10/2016 - 11:06:01 pm
|
هام عن الحياة في كندا – والمساعدات التي يحصل عليها اللاجىء الجديد


أوتاوا – صوت كندا / تصلنا العديد من الاسئلة حول تكلفة الحياة في كندا ؟. ويجب ان نوضح ان المهاجر غير اللاجئ

فاللاجئ تتحمل الدولة جميع مصاريفه حتي يستطيع العمل والصرف علي اسرته..اما من يختار الهجرة فعليه ان يتحمل مصاريف نفسه

ولذلك يجب علي المهاجر الجديد معرفة تكلفة الحياة التقريبة في مكان اقامته الجديد. واصطحاب ما يكفي لمعيشته 6 اشهر علي الاقل.

وتختلف بالطبع تكلفة الحياة في كندا من حالة الي اخري تبعا لعوامل عديدة منها:

1- مستوي الحياة في المدينة التي ينتوي المهاجر الاستقرار فيها. فبعض المدن الكندية مثل مونتريال مثلا تقل فيها تكلفة الحياة الشهرية عن مدينة اخري مثل فانكوفر والتي تعتبر اغلي المدن الكندية.

2- عدد افراد الاسرة, وعدد الاطفال بشكل خاص

3- عمل الام حيث ترتفع تكلفة رعاية الاطفال في الحضانات في كندا وقد تصل الي حد يصبح فيه عمل الام غير مجدي ماديا

4-مدي القدرة الفردية علي التوفير

 

واذا اخذنا في الاعتبار العوامل السابقة فيجب علينا التفريق بين مرحلتين من حياة المهاجر الي كندا: مرحلة االوصول, ومرحلة الاستقرار. ففي المرحلة الاولي يكون هناك العدييد من النفقات التي يتم انفاقها مرة واحدة مثل شراء اثاث للمنزل, شراء سيارة (في حالة الرغبة ), دفع مصاريف للتقديم في الدراسة , دفع تكلة الفندق في الايام الاولي,,,الخ. اما مرحلة الاستقرار فتأتي غالبا من شهر الي 3 اشهر بعد قدوم المهاجر الي كندا وتشمل المصاريف ذات المعدل الثابت مثل الايجار والطعام.

المصاريف خلال مرحلة الوصول الي كندا

1- تكلفة الفندق. يمكنك بسهولة البحث عن فنادق في مدينتك وحساب التكلفة اليومية من الانترنت. وينصح بحجز فترة تترواح من 5 الي 10 ايام في الفندق

2- تكلفة الطعام قد تزيد قليلا عن المعدل (10 دولار في اليوم للفرد) بسبب اضططراك لشراء طعام جاهز

3- تكلفة شراء الاثاث وتترواح لاسرة من 4 افراد من 1500 الي 3000 دولار

4- تكلفة رسوم الاشتراك الاول في خدمات الكهرباء والمحمول وغيرها. .

المصاريف خلال مرحلة الاستقرار

حساب المصاريف الشهرية في مرحلة الاستقرار يختلف من عائلة الي اخري, ولكن لتقدير الوضع يمكنك اجراء الحسابات التالية:

1- البحث عن متوسط الايجار في مدينتك عن طريق مواقع الايجارات مثل

 

http://www.rentboard.ca

2- .البحث عن مواقع شركات التليفون الارض, قنوات التليفزيون, شركات الانترنت, شركات المحمول في مدينتك وحساب الاشتراك الشهري الذي سوف تحتاج اليه

http://www.bellaliant.net/

http://www.rogers.com/

3- اضافة تكلفة الطعام عن طريق وضع 10 دولار لكل فرد في الاسرة يوميا (في الاسر الكبيرة اكبر من 4 افراد سوف تقل التكلفة للفرد طبعا عن هذا المبلغ)

4- تكلفة المواصلات وهي متغيرة علي حسب حركتك وتعتمد اذا كان لديك سيارة ام لا. ولكتن اذا كنت ترغب في الاعتماد علي المواصلات العامة فيمكنك البحث عن اشتراك المواصلات الشهري في مدينتك علي الانترنت. وبشكل عام فان اشتراك الفرد يكلف من 50 الي 100 دولار شهريا. وفي حالة كونك طالبا سوف تحصل غالبا علي اشتراك مواصلات من الجامعة بسعر مخفض. ل

4- في حال عمل او دراسة الام يجب حساب تكلفة حضانة الاطفال اثناء النهار. وهي تتراوح في كند من 700 الي 1000 دولار شهريا. بالطبع يوجد مساعدات حكومية لتغطية هذا المبلغ ولكن قد تنتظر شهورا للحصول علي المساعدة, كما ان بعض الولايات لا تغطي كل المصاريف بل تدفع جزء منها فقط. لحساب تكلفة الحضانة ابحث عن

child care subsidy

مع اسم الولاية علي الانترنت

5- اضف 200 دولار لمتفرقات (ملابس, منظفات, ادوية).

السكن

غالبا ما يسكن الطلبة او القادمين بدون عائلاتهم في المساكن الطلابية الجامعية في السنة الأولى، ويشر إليها باسم “الإقامة”. وغالبا ما يشارك الطالب غرفة مع أحد الطلاب، بحيث يشارك الطلبة المنافع مثل المطبخ وغرفة الغسيل والغرفة الاجتماعية مع بعضهم البعض. تقدر التكلفة السنوية للسكن الجامعي من 3000 دولار كندي – 7500 دولار أمريكي.

اما في حال مشاركة  آخرين شقة أو منزل لتقاسم التكلفة. حيث تستأجر غرفة وتشاركهم المطبخ والحمام وغيرها من المنافع الأخرى. تختلف التكلفة من مدينة إلى أخرى مثل كالجاري وتورينتو وفانكوفر التي ترتفع فيها أسعار الغرف والشقق (ولكن تعتبر تكلفتها أقل إذا ما قورنت بمدينة لندن ونيويورك). ينصح بتخصيص 250 – 700 دولار كندي للسكن الخارجي.

وفيما يلي تكاليف المعيشة التقريبية لشقق تضم 3 غرف نوم في مختلف المدن الكندية:

تورونتو – 1900 دولار كندي

فانكوفر – 1950 دولار كندي

أوتاوا   – 1300 دولار كندي

مونتريال – 1050 دولار كندي

ادمونتون – 1500 دولار كندي

كالجاري – 1600 دولار كندي

كما يتوف خيار السكن مع العائلات الكندية. تصل الرسوم الأولية إلى 200 دولار كندي، ينصح بتخصيص رسوم شهرية تصل إلى 400 – 800 دولار كندي مقابل الوجبات والغرفة التي ستوفرها العائلة المضيفة للطالب. ولكن، ستشارك العائلة العديد من النشاطات لتحسين اللغة الإنجليزية وتعلم الثقافة التي تعتبر تجربة تعلميه رائعة.

المواصلات

في تورنتو، (شركة النقل في تورونتو) وهي عبارة عن شبكة الحافلات ومترو الأنفاق المزدوجة التي تمتد حول المدينة بأسرها. وفيما يلي بعض التكاليف التقريبية لمختلف الاشتراكات:

اشتراك شهري – 99.75 دولار كندي شهريا

اشتراك سنوي – 91.50 دولار كندي عن شرائها شهريا

اشتراك يومي – 8.50 دولار كندي

رحلة واحدة – 2.50 دولار كندي

في مونتريال، شبكة النقل هي عبارة عن شبكة مترو الأنفاق بأربعة خطوط تغطي المدينة بشكل كامل. وفيما يلي تفصيل لأسعار النقل المختلف:

اشتراك شهري – 65.00 دولار كندي

اشتراك أسبوعي – 19.00 دولار كندي

جولة واحدة – 2.75 دولار كندي

الطعام

وفيما يلي تفصيل لتكاليف بعض مواد البقالة في كندا (كورتسي نمبيو):

الحليب (لتر واحد)  – 1.77 دولار كندي

رغيف خبز – 2.57 دولار كندي

الرز (كيلو واحد) – 3.07 دولار كندي

12 بيضة – 3.17 دولار كندي

صدور دجاج (كيلو واحد) – 12.47 دولار كندي

بطاطا (كيلو واحد) – 1.98 دولار كندي

مياه معدنية (لتر واحد) – 1.63 دولار كندي

متفرقات

تعتبر شركة بيل أكبر مزود لخدمة الانترنت في كندا. تتراوح الحزم التي تقدمها الشركة من 55 – 95 دولار كندي شهريا.

يمكنك اختيار خدمة الهاتف التي تفضلها من موقع انفورمر. تصل التكلفة المتوسطة تقريبا 20 دولار شهريا.

تقدم حكومة كندا العديد من المساعدات الهامة للاجئين الجدد ومنها

مساعدات السكن

ستعمل الحكومة الكندية على توفير المساكن الملائمة للاجئين ، علماً أن القائمين على الأمر في هذه النقطة يراعون حجم الأسرة وعدد أفرادها.

بالطبع اللاجئ السوري لن يدفع إيجار هذا المسكن وستقوم الحكومة في كندا بدفع الإيجار بدلاً عنه ، أو ستدفع الإيجار إحدى الهيئات الخيرية العاملة على الأراضي الكندية.

أثاث المنزل وفرشه بشكل كامل ستقدمه الحكومة للاجئين بالإضافة إلى مساعدة مالية لم تحددها الحكومة الكندية ستمنح للاجئين بالإضافة إلى إعفاء اللاجين السوريين من قرض الهجرة الى كندا

مساعدات الطعام

ستقدم كندا للاجئين مساعدات مالية لشراء الطعام ، بالإضافة إلى أنها ستمنح اللاجئ ميزة تلقي الطعام من الهيئات الخيرية العاملة في كندا.

مساعدات التعليم

تعليم اللأطفال اللاجئين في كندا مجاني تماماً ، وتوفر كندا الراحة التامة للطفل فيما يخص سبل المواصلات من البيت للمدرسة والعكس ، أما الأطفال القريبيين من المدرسة يمكنهم الوصول للمدرسة سيراً على الأقدام.

رياضا الأطفال أو الحضانة مجانية للأطفال ولكن بشرط أن تقدم الأم ما يثبت أنها تقوم بالدراسة في الفترة التى يحتاج الأطفال فيها للرعاية.

الأبوين من المهم جداً أن يلتحقاً بمدارس اللغة في كندا  وهذه فرصة كبيرة كون دراسة اللغة في كندا للأبوين لمن هم في هذه الحالة مجاني تماماً.

في حال كانت الأم حامل ولا تستطيع الذهاب لتعلم اللغة ، أو كانت الأم لديها أطفال تقوم على رعايتهم ، أو لأي سبب قسري توفر الحكومة دروس اللغة للأم عن طريق الكمبيوتر هذا إذا كانت الأم لديها دراية للتعامل مع الكمبيوتر ، أما إذا كانت الأم ليس لديها الدراية الكافية للتعامل مع الكمبيوتر تقوم الحكومة بإحضار معلمة تقوم بتعليم الأم للغة..

رعاية الطفل في كندا

في دول العالم المتقدم تضع هذه الدول في اعتبارها تربية الأطفال تربية سليمة دون الضغط المالي والنفسي على والديه ، وبناءً على ذلك تقدم كندا الدعم والرعاية للأطفال وهذا ينطبق على اللاجئين وطبقاً لبرنامج المساعدات التى تقدمها كندا إلى 25 ألف لاجئ سوري ستقدم كندا مساعدات للأطفال من  أبناء اللاجئين بشكل دوري.

كلما زاد عمر الطفل كلما زادت الحكومة قيمة هذه المساعدات ، وهذا يعود للزيادة الطبيعية في متطلبات الطفل كلما تقدم في العمر.

الغني والفقير يحصل على هذه المساعدات ولكن الحكومة تعمل على زيادة وتقليل هذه المساعدات بناءً على الدخل الكلي للأسرة الذي يشمل دخل الأب والأم فكلما زاد الدخل الشهري للأسرة كلما قلت المساعدات

هذه المساعدات تستمر حتى يصل الطفل إلى سن 18 عشر عاماً

المساعدات الطبية

الكشف الطبي وثمن العلاج تتكفل بها الحكومة الكندية مهما كانت الحالة إلا في الحالة التى تعرف  بالرفاهية الطبية مثل تقويم الأسنان وتركيب الأسنان ومن الممكن الحصول على مساعدات في هذه الحالة أيضاً ، أما حالات الأسنان العادية فهى مجانية

مساعدات الترفيه

يتم اشراك اللاجئين وأطفالهم في الأحداث الرياضية مع توفير الدخول المجاني إلى قاعات الرياضة المختلفة والأندية الرياضية وغيرها من النشاطات.

والحكومة الكندية تطلب من اللاجئين احترام قوانين كندا والإهتمام بالدراسة كونها العصب الأساسي للمجتمع الكندي ، والتطوير والعمل في كندا بجهد من أجل تطور وتقدم المجتمع.

بشكل عام سواء اللاجئين السوريين أو غيرهم هذه المتطلبات هى في صالحهم أولاً قبل أي شئ لأن المجتمع الكندي مجتمع معظمه من المهاجرين ، والشخص الذي يعيش في هذا المجتمع لابد أن يكون ذو قيمة.

التعليم في كندا شئ مقدس ، وأنا أقولها صريحة من يهتم لأمر الدراسة في كندا سيجد الإهتمام الكبير من الدولة ، أيضاً على اللاجئ أن يبدأ في الإستعداد والعمل بجهد في المجتمع الذي يصله والبدأ في الإستعداد للجنسية الكندية من أول يوم تطأ قدمه أرض كندا ، وخطوة الجنسية الحقيقية تبدأ منذ البدأ في البحث عن عمل وإيجاده وبداية التخلي عن المساعدات حتى ولو بشكل جزئي.

وعن قرض الهجرة الى كندا المعمول به الذي يتم دفعه للاجئين قبل أن يصلوا إلى كندا وذلك لتسديد تأشيرة السفر إلى كندا وإنهاء كافة الإجراءات المرتبطة بالسفر ، بالإضافة إلى كافة المتطلبات التى قد يحتاجها اللاجئ في طريق السفر إلى كندا.

يتم تسديد هذا القرض بعد الوصول إلى كندا من قبل اللاجئ عن طريق دفع اللاجئ لقسط شهري من هذا المبلغ حتى ينهي سداده ولكن يكون المبلغ ميسر على اللاجئ.

قرض الهجرة الى كندا ليس مبلغاً صغيراً خصوصاً وأن العائلات يزيد إنفاقها مما يزيد الحمل عليها بعد السفر خصوصاً وأن الحياة في كندا تحتاج إلى مصاريف كثيرة ، وتسديد القرض بجوار هذه المصاريف قد يؤثر على رفاهية وحياة الأسرة في كندا ، بل قد يعود بالسلب على الأسرة من خلال العجز عن سداد أي قسط آخر في كندا بجوار هذا القسط.

حكومة كندا الإتحادية قالت أن سبب الغاء قرض الهجرة عن اللاجئين هو المآسي التى مر اللاجئين السوريين الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على دفع هذا المبلغ حتى وإن كان في المستقبل لأن وضع اللاجئين السوريين الآن لا يحتمل أي ضغوطات خصوصاً بعد 4 سنوات من الحرب والإقتتال.

مديرة المجلس الكندي للاجئين “جانييت دنش” أبدت سعادتها وترحيبها بقرار الحكومة الكندية بخصوص إعفاء اللاجئين السوريين من قرض الهجرة ، وقالت أن اللاجئين السوريين في ظل هذه الحروب لم يبقى لديهم ما ينفقونه ، ومن غير المعقول أن تبدأ عائلة ليس لدها ما تنفقه حياتها في بلد جديد وبيئة جديدة فكيف سيعشون ويتأقلمون مع هذا المجتمع

يتفاجئ الكثير من المهاجرين بغلاء الأسعار الفاحش في كندا، ويتفاجأون أكثر بحجم الأموال التي تتبخر من أرصدتهم في الأشهر الأولى وجيوبهم التي تتعرض إلى نزيف مالي حاد، وبعدها يُصابون بصدمة لأنه لا يمكنهم وقف ذلك النزيف، ومن ثم تتحول حياتهم إلى كارثة لأنَّ مدخراتهم التي جاؤوا بها إلى كندا انتهت ومازالوا لم يجدوا العمل الذي كانوا يطمحون به، وأخيراً يأتي الإحباط مصحوباً بمصيبة الديون التي لا تنتهي.

تلك المصيبة التي – في اعتقادي – هي من أكبر المصائب التي يمكن أن يُبتلى بها إنسان في حياته.. خصوصاً في كندا، وقد ينهار ذلك المهاجر المسكين تماماً إذا أحاطته جماعة من المحبطين الذين عاشوا نكبات متتالية من الفشل في كندا، وهنا يتنازل المهاجر عن أحلامه ليضع نهاية لقصة نجاح لم تبدأ بعد، وبدلاً من أن يستمر في البحث عن حلول، يلبس “نظارة سوداء” ليرى من خلالها كل شيء.. تلك النظارة التي ستصاحبه طيلة إقامته هناك.

الحقيقة التي يعيها المهاجر متأخراً هي أنَّ الحياة في الغرب عموماً وفي كندا خصوصاً ليست كما كان يشاهد في الأفلام، فجمال الملبس والمركب والمسكن لا يعكس بأي حال من الأحوال غنى الشعب أو تمتعه بفائض مالي، فتلك الملابس الجميلة والبيت الكبير والسيارة الفارهة ليست إلا سلسلة من الديون التي وضعها المواطن الكندي على رقبته، والتي تزداد قوة وإحكاماً كلما زادت متطلبات الحياة (زوجة العمر.. ليلة العمر.. رحلة العمر.. بيت العمر.. إلخ)، تلك المتطلبات التي تزداد كلما زادت مشاهدات التلفاز، فالإعلانات كثيرة.. وغسل الأدمغة على أوجه.. والبنوك تنتظر لتقرضك المال (لتلبسك السلسلة).

عندما تسمع بأنَّ كندا غالية.. كيف يمكن أن يكون ذلك؟ لنتعرف على بعض المصاريف الأولية في كندا لتتضح الصورة:

إيجار المنزل : في كندا تتراوح أجرة المنزل ما بين (١٢٠٠-١٨٠٠) دولار لبيت مكون من غرفة إلى غرفتين نوم على الأكثر، يتراوح حجمها بين (٨٠-٩٥) متراً مربعاً، يعني صغيرة جداً، لكن يمكن لعائلة مكونة من (٤-٥) أفراد الإقامة فيها إذا كان الأولاد صغاراً، لكن إذا كبروا ستحتاج الأسرة بيتاً أكبر يتراوح إيجاره بين (١٧٠٠-٢٥٠٠) دولار.

الكهرباء: متوسط فاتورة الكهرباء تتراوح بين (٦٠-١٠٠) دولار، حسب الأدوات الكهربائية المستخدمة في المنزل.

الماء : متوسط فاتورة الماء تتراوح بين (٢٥-٣٥) دولاراً، وغالباً ما تكون مغطاة ضمن أجرة المنزل.

البنزين : يتراوح سعر الليتر الواحد بين (١-١,٣٥) دولار، يعني تتراوح تعبئة المركبة الفارغة (٦٠ لتراً) ما بين (٦٠-٨١) دولاراً أسبوعياً، حسب سعر البنزين في ذلك اليوم، أي ما يعادل (٢٤٠-٣٢٤) دولاراً شهرياً.

الإنترنت: تتراوح الاشتراكات الشهرية بين (٢٥-٨٠) دولاراً، حسب السرعة المطلوبة.

الجوال : تتراوح الاشتراكات الشهرية بين (٣٠-٩٠) دولاراً، حسب الخصائص المطلوبة في خطتك الشهرية والتي يُطلق عليها اسم (Data Plan).

تأمين المركبة: هذه تعتبر معضلة المهاجر الكبرى، والتي تعتمد في انخفاض تكلفتها على تاريخ العميل (النظيف) داخل كندا ودول العالم الأول مثل أمريكا وأستراليا وبريطانيا، ولا يُعتَد بتاريخه في العالم الثالث مهما جاء بأوراق رسمية من شركات التأمين هناك، لأنها لا تعمل بنفس المعايير الغربية، وهذا يعني أنه سيتم معاملة المهاجر كما لو حصل للتو على رخصة القيادة، أي أنه سيدفع مبلغاً كبيراً لبضعة سنوات إلى أن يتم بناء ذلك التاريخ، ومعه ينخفض التأمين تدريجياً، والمبلغ الشهري يتراوح بين (٢٥٠-٤٥٠) دولاراً، حسب المقاطعة والحي الذي يسكن فيه ونوع المركبة.

المواصلات : حتى لو كان لديك مركبة، مازال هناك مبلغ يجب أن يذهب إلى المواصلات العامة مثل المترو إذا كان عملك في وسط المدينة (Downtown)، لأنَّ القيادة إليها صعبة بسبب الزحام وارتفاع أسعار مواقف المركبات، فستضطر إلى قيادة مركبتك إلى أقرب محطة مترو لتوفير الجهد والوقت والمال، ومن ثم ركوب المترو لتكملة رحلة الذهاب إلى العمل، وهذا يكلف (١٢٠-٢٠٠) دولار شهرياً.

الأكل والشرب : وهذا يعتمد على استهلاك الفرد أو الأسرة، وهذا يكلف الفرد من (٣٥٠-٤٥٠) دولاراً، ويكلف عائلة مكونة من خمسة أفراد ما بين (١٠٠٠-١٣٥٠) دولاراً.

طبعاً لك أن تضيف أقساط المدارس الخاصة كالإسلامية ومواصلاتها والجامعات وأسعار الأنشطة الأخرى للأطفال والملابس والألعاب والمطاعم ومصروفك الشخصي وأسرتك.. إلخ.

إذاً، فمتوسط مستلزمات الحياة الأولية في كندا يتراوح بين (٣٠٠٠-٤٥٠٠) دولار شهرياً، أي ما مقداره (٣٦٠٠٠-٥٤٠٠٠) دولار سنوياً، طبعاً أعيد وأكرر.. هذه فقط تكلفة الحياة الأولية.

للفقر في علم الاقتصاد تعريفات كثيرة، وقد تطور مفهوم الفقر تطوراً تاريخياً، وهو يختلف اختلافاً شاسعاً من حضارة إلى أخرى من حيث المعايير المستخدمة في تعريف الفقر، فمنهم من عرَّفه بأنه (عدم القدرة على تحقيق الحد الأدنى من مستوى المعيشة)، وهناك من عرَّفه بأنه (عدم القدرة على الحصول على الخدمات الأساسية)، وهناك من جاء بتعريف نسبي للفقر على أنه (انخفاض دخل الفرد مقابل ارتفاع مصروفاته)، والأخيرة هي حال الغالبية الساحقة في كندا، فمتوسط الدخل السنوي للفرد الكندي وفقاً لصندوق النقد الدولي هو ٤٥ ألف دولار، وهذا يُعد دخلاً منخفضاً في كندا الغالية، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تكاثر الديون وفوائدها التي تربو أسرع من الفطريات، فيصبح الفرد فقيراً رغم توفر العمل وخدمات حكومية مجانية مثل التأمين الصحي وغيره.

كلمة أخيرة، البعض يعتقد أنَّ بإمكانه العيش في كندا بالاعتماد على نفقة المساعدات الحكومية المعروفة بالـ (Welfare)، لكنهم لا يعلمون أنَّ هذه النفقة بالكاد تكفي لدفع أجرة المنزل! لذا من الأفضل التخطيط جيداً وبواقعية قبل ركوب الطائر

|
المزيد من الكندا
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع