اللجوء
11/01/2017 - 08:41:04 am
|
لا جنسية سويدية للاقامات المؤقتة إلا بعد..


وضيحات مهمة حول حق اللاجيء المقيم في السويد والحاصل علي اقامة مؤقتة 13 شهر او 3 سنوات بالحصول علي الجنسية السويدية .

 

التوضيحات التالية محدثة وفقا للتغيرات التي حدثت في قوانين الهجرة والجنسية السويدية لعام 2015 والتي طبقت من منتصف تموز –يوليو 2016 الماضي .

لكي يصبح الشخص مواطناً سويدياً، عليه أن يستوفي شروط فترة الإقامة التي تتطلب أن يعيش الشخص لفترة معينة في السويد، يبدأ حسابها اعتباراً من يوم الحصول على حق الإقامة أو السكن فيها للموجودين بالسويد، ومن يوم الوصول للحاصلين عليها وهم خارجها، مثل الذين حصلوا علي اقامة لم شمل وهم خارج السويد،او من حصل علي الاقامة الدائمية وفقا لحصة الكوتة (التوطين) …وهو خارج السويد.

تختلف فترات شرط الإقامة للحصول على الجنسية في السويد، من شخص إلى آخر، لكن في معظم الحالات يشترط على الشخص  شروط محددة وفقا لنوع ومدة اقامته ولجوءه في السويد وكما يالي :-

 

1- كل من حصل علي اقامة دائمية لاسباب الحماية واللجوء الانساني ،يحق له التقديم علي الجنسية السويدية بعد خمس سنوات مستمرة ومتواصلة  بالسويد ،واذا تم رصد اي فترات اقامة خارج السويد لاكثر من 6 اسابيع  سنويا، يتم خصمها من فترة الخمس سنوات المستحقة كشرط للتقديم الجنسية  .

2- كل من لا يملك جنسية Statslös أو من يحمل صفة لاجئ Flykting، لاسباب سياسية  يحق له التقديم علي الجنسية السويدية بعد 4 سنوات مستمرة ومتواصلة  بالسويد ،واذا تم رصد اي فترات اقامة خارج السويد لاكثر من شهر سنويا، يتم خصمها من فترة الاربع سنوات المستحقة كشرط للتقديم للجنسية  السويدية .

3- كل من حصل علي اقامة مؤقتة ثلاث سنوات ، اقامات اللجوء والحماية لاسباب سياسية وخاصة ، لا يحق له التقديم علي الجنسية السويدية الا بعد ان يحصل علي الاقامة الدائمية  في السويد، ويتم احتساب فترة الـ 4 سنوات من ضمنها فترة الـــ 3 سنوات التي التي قضاها بالاقامة المؤقتة (شرط ان يكون التجديد مباشر من الاقامة الموقتة للدائمية دون حصوله علي رفوضات عند التجديد)  

4- كل من حصل علي اقامة مؤقتة  13 شهر ، اقامات الحماية البديلة  ، لايحق له التقديم علي الجنسية السويدية الا بعد ان يحصل علي الاقامة الدائمية  في السويد، ولا يحدد  فترة استحقاقه ووقت التقديم علي الجنسية السويدية  الا بعد تحديد نوعية الاقامة الدائمية التي سوف يحصل عليها ، ثما يتم تطبيق الشروط وفقا لنوع الاقامة الدائمية التي ستمنح له  .

5- السفر خارج السويد في حال السفر خارج البلاد، لزيارات قصيرة أو قضاء عطلة Semester فإنها لا تؤثر على فترة الإقامة في السويد للحصول علي الجنسية السويدية ، طالما كانت أقل من ستة أسابيع، لكن فترات العيش التي تزيد عن ستة أسابيع في السنة نفسها، يتم استثناءها من فترة العيش في السويد. 

6- كل من يسافر خارج السويدي لفترات طويلة او الاستقرار لعمل او لظروف خاصة لايحق له التقديم علي الجنسية السويدية الا ان يستوفي شرط العيش في السويد او ان يكون يدفع الضرائب عن العمل الذي يعمله خارج السويد وقتها تحسب له الفترة الزمنية التي يستحق بعدها التقديم علي الجنسية السويدية .

7- في حالات تمديد الاقامات المؤقتة الي اقامات مؤقتة اخري ، لا يمكن التقديم علي الجنسية السويدية حتي اذا استوفيت السنوات الاربع او الخمسة التي يحق للمهاجر اللاجيء بعد انقضائها التقديم علي الجنسية السويدية .

8- وفقا للقانون السويدي الجديد المنفذ من 6/2016 ، فأن الاقامات المؤقتة 3 سنوات  لاسباب اللجوء والحماية لاتجدد الا مرة واحد بعد الحصول عليها ويتم منح الاقامة الدائمية تلقائيا اذا رأت مصلحة الهجرة السويدية عن التجديد ان المهاجر اللاجيء مازالت اسباب الحماية واللجوء تنطبق عليه .

9- وفقا لقوانين الهجرة والجنسية الجديدة المنفذة من 6/2016 ، فأن الاقامات المؤقتة 13 شهر  حماية بديلة  لاتجدد الا  مرتين بعد الحصول عليها ويمكن عند التجديد  تمديدها الي اقامات مؤقتة من نوع اخر  3 سنوات ويتم منح الاقامة الدائمية تلقائيا، اذا رأت مصلحة الهجرة السويدية عند التجديد ان المهاجر اللاجيء مازالت اسباب الحماية واللجوء تنطبق عليه .

 

10- كل من يحصل علي اقامة مؤقتة 13 شهر او 3 سنوات من حقة ان يقوم بالتجديد الي اقامة دائمية بعد ان يستوفي الشروط الخاصة بالحد الادني للاجور ودفع الضرائب والاعالة .

 ملاحظة مهمة يتم معالجة وقت الجنسية وفقا للعلاقة مابين وقت التبصيم عند تقديم اللجوء والحصول علي الاقامة بالسويد وتحتسب المدة كاملة بعد الحصول علي الاقامة بدون رفوضات . 

11- اخيرا فيما يتعلق بالاطفال فلديهم اوقات ومعاملة خاصة مختلفة عند التقديم علي الجنسية السويدية يمكن  التعرف عليها من المواضيع المنشورة بنهاية هذا الموضوع .

 
 
|
المزيد من الاللجوء
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع