اللجوء
13/01/2018 - 04:01:25 pm
|
اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة ألمانية جديدة وميركل تستعد لولاية رابعة


بعد أسوأ أزمة سياسية شهدتها ألمانيا منذ عقود حالت دون تشكيل حكومة جديدة‏,‏ توصلت أنجيلا ميركل والاشتراكيون الديمقراطيون أمس بعد أكثر من‏24‏ ساعة

 من المفاوضات الشاقة إلي اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة ألمانية جديدة ستسمح للمستشارة بالبقاء في السلطة لولاية رابعة.
وتنص الوثيقة التي وضعها المفاوضون وحصلت وكالة فرانس برسعلي نسخة منها علي أن تعمل الحكومة الائتلافية المقبلة بالتعاون مع فرنسا من أجل تعزيز منطقة اليورو وإصلاحها لجعلها أقوي في وجه الأزمات.
ومن شأن التسوية أن تسمح للقوة الاقتصادية الأولي في أوروبا بالخروج من مأزقها السياسي بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر من الانتخابات التشريعية, وأن تضمن لميركل مستقبلها السياسي وتفتح لها المجال لولاية رابعة بعد12 عاما قضتها في السلطة.
ويتحتم طرح الاتفاق المبدئي علي الهيئات القيادية للأحزاب الثلاثة.
وبعدما شكلت سياسة الهجرة لفترة طويلة نقطة خلاف, اتفق الطرفان علي خفض عدد طالبي اللجوء في ألمانيا إلي ما بين180 و200 ألف لاجئ في السنة, وهو ما كان يدعو إليه المحافظون.
و الاتفاق لا يزال مبدئيا إذ يتعين علي الاشتراكيين الديمقراطيين الحصول علي الضوء الأخضر من مندوبي الحزب للانضمام إلي حكومة ائتلافية جديدة, خلال مؤتمر استثنائي يعقد في21 يناير الحالي, وبعدها تبدأ مفاوضات مفصلة حول برنامج ائتلافي. ومن جانبها, رحبت الحكومة الفرنسية بالانفراجة في المحادثات الاستطلاعية التي جرت بين التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل, والحزب الاشتراكي الديمقراطي بشأن تشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا. وقال بنجامان جريفو المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أمس: هناك أنباء جيدة مقبلة من ألمانيا, هذا الاتفاق جيد لألمانيا ولفرنسا ولأوروبا علي وجه الخصوص, وإنه عنصر مهم في استقرار ومستقبل العلاقات الألمانية الفرنسية, ومستقبل أوروبا علي وجه الخصوص خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

|
المزيد من الاللجوء
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع