اخبار ساخنة
19/06/2017 - 12:00:53 pm
|
عاجل اول ضربة عسكرية لايران داخل سوريا بصواريخ عابرة للقارات


أعلن “الحرس الثوري” الإيراني أن صواريخًا عابرة للقارات أطلقها أمس الأحد دمرت “بنجاح” مواقعًا لتنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينة دير الزور في سوريا.

وبحسب ما ذكر الموقع الرسمي لـ “الحرس” اليوم، الاثنين 19 حزيران، قال المتحدث باسمه، الجنرال رمضان شريف، إن “العملية كانت ناجحة والصواريخ دمرت قواعد لقيادة وتسليح داعش في دير الزور شرق سوريا”.

وأوضح قائد القوات الجوية للحرس الثوري، الجنرال أمير علي حاجي زاده، أن “الصواريخ عبرت الأجواء العراقية وأصابت أهدافها في سوريا”.

 

 

وليست المرة الأولى التي تقصف فيها أهدافٌ لتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا بصواريخ عابرة للقارات، إلا أنها حصرت بالقوات الروسية فقط، لتكون الخطوة العسكرية الإيرانية الأولى من نوعها منذ تدخلها إلى جانب الأسد في سوريا.

ولم يخرج أي صاروخ من حدود أراضيها منذ 30 عامًا.

وأشار الجنرال حاجي إلى أن “الضربات استهدفت أيضًا مبنىً صغيرًا، كان يعقد فيه قياديون من تنظيم الدولة الاسلامية اجتماعًا”.

وأشاد بقدرات إيران، وذلك لأن “إصابة مبنىً صغير من على بعد 600 إلى 700 كيلومترًا دليل على قدرات إيران”، بحسب تعبيره.

في ذات السياق ذكر موقع “الحرس” نوعية الصواريخ، وهي ستة صواريخ متوسطة المدى أطلقت أمس الأحد من محافظتي كرمنشاه وكردستان غرب إيران.

وأضاف الموقع أن القصف كان ردًا على الهجومين الأخيرين اللذين استهدفا مجلس الشورى ومرقد الخميني، في 7 حزيران الجاري، وقتل إثرها أكثر من 15 قتيلًا وتبناها تنظيم “الدولة”.

وغدا تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا في الأشهر القليلة الماضية مسرحًا وهدفًا للدول الغربية والإقليمية الكبرى.

وكانت فرقاطة وغواصة روسيتان موجودتان في البحر الأبيض المتوسط استهدفتا، في 31 أيار الماضي، مناطق لتنظيم “الدولة الإسلامية” قرب مدينة تدمر في البادية السورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الاستهداف تم بوساطة أربعة صواريخ “كاليبر” مجنحة، أطلقت من الفرقاطة “أميرال إيسين” والغواصة “كراسنودار” التابعتان للأسطول البحري الروسي، من القسم الشرقي للبحر المتوسط.

ويسيطر تنظيم “الدولة” على مساحات واسعة في مدينة دير الزور وريفها، وتحاول قوات الأسد والميليشيات المساندة له بدعم روسي إيراني حاليًا الوصول إليها بعد تقدم واسع لها في الأيام القليلة الماضية.

|
المزيد من الاخبار ساخنة
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع