اخبار ساخنة
13/08/2017 - 01:48:54 am
|
تعرف على طرق التقديم لأفضل الدول التي تستقبل لاجئين حالياً


وكالات – وكالة أنباء المغتربين/أولاَ : كيفية الوصول

بالنسبة لأوروبا فطريق الوصول إليها معروف، ولا يخلو من المخاطر براً كانت أم بحراً بالطرق الغير شرعية وهي 3 طرق :

واَ: حيث يتم دفع مبلغ عالي جداَ يصل إلى عشرة آلاف يورو تقريباً للشخص الواحد وأغلبها حالياً عن طريق سماسرة ومهربين متواجدين في اسطنبول.
بحراً عن طريق تركيا فاليونان وهي متوسطة الخطورة بسبب قرب المسافة. وتكلف تقريباً بين 5000-7000 يورو للدخول إلى الاتحاد الأوروبي.
بحراَ عن طريق ليبيا فإيطاليا (عن طريق قوارب الموت): خطرة جداً و لا ينصح بها اطلاقاً لبعد المسافة وعدم ضمان الوصول، ولكن التكلفة هي الأقل وتصل إلى 2000 يورو فقط، ما يجعلها مغرية لكثير من الشباب.

أما الوصول بشكل شرعي فيتم من خلال الحصول على فيزا (شنغن) و بعدها سيكون مجبراً على البقاء في الدولة اللتي منحته الفيزا أو اللجوء للسويد أو ألمانيا..

ثانياً : البصمة :

إتفاقية دبلن تنص على التزام الدول الأوروبية الموقعة على إعادة اللاجىء القادم من بلد الدخول الأول (وصول غير شرعي أو فيزا) إليها في حال تم القبض عليه في دولة أخرى، ولكن بسبب الوضع الإقتصادي المتدهور في بعض الدول و خاصة اليونان، تتغاضى الدول عن “بصمة اليونان” و أحياناً إيطاليا.

ثالثاً : مزايا اللجوء في أفضل الدول :

الدول الأوروبية عموماً تقدس القانون والعدالة والحريّة، وتعتبرها مفاهيم أساسية للحياة الجيدة.

أما الدول المستقرة إقتصادياً (السويد – بريطانيا – ألمانيا – هولندا – كندا) فإنها تعطي مزايا جيدة ورواتب تعتبر الأفضل سنقدمها لكم بالترتيب وبالتفصيل:

السويد :

بلد اسكندنافي بارد، شعبه متقوقع وضعيف اجتماعياً وعدد سكانه قليل، ولكنه يواجه تحديات عدة من ناحية توفير فرص العمل و السكن للقادمين الجدد .

الإقامة في السويد: دائمة للسوري، أي أن الإقامة غير مشروطة بالعودة اذا تحسن أو تغير الوضع في سوريا بالمستقبل. الحصول على الجنسية سهل و ميسر و غير مشروط بتعلم اللغة و العمل .. و تكون بعد 4 سنوات للحاصلين على اللجوء السياسي و 5 سنوات للحاصلين على اللجوء الإنساني.

المساعدة الإجتماعية : بمجرد الوصول للسويد يمنح اللاجئ بطاقة مصرفية بقيمة 2700 كرون كل شهر.

إذا وضع اللاجئ في “كامب” فيكون ملزماً بتأمين طعامه أو يمنح 700 كرون إن كان الكامب يوفر وجبات طعام.

(الدولار = 7.089 كرون)

بعد الحصول على الإقامة يصبح المبلغ 6700 كرون مقابل تعلم اللغة والدخول في خطة الترسيخ التابعة لمكتب العمل.

أما بالنسبة للعوائل حسب تقدير دائرة الهجرة فيكون الراتب من 18000 كرون لـ 28000 كرون حسب عدد الأطفال، وتعين الدولة مساعد إجتماعي تتكفل براتبه ويسمى LOTS  مهمته التعليم والمساعدة على الإندماج في الحياة الجديدة.

التأمين الصحي: مجاني للاجىء.

السكن : السويد تمنح قرض لفرش البيت على أن يتم تسديده لاحقاً و يقدر ب 15000 كرون سويدي. و تدفع الدولة تعويض سكن مستقل عن الراتب يصل لسقف 5700 كرون حسب الأجارات في البلدية اللتي يوجد بها اللاجئ فيها، مقابل دفع 1800 كرون من الراتب.

لمّ الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لمّ شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة. وفي حالات خاصة يمكن لمّ شمل الأم أو الأب، وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في السويد. كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لمّ شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة، وتستغرق معاملة لم الشمل من 9 أشهر للسنة بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة .

الدراسة: اللغة السويدية سهلة و الجامعات متوفرة مجاناً للقادمين الجدد و تدرس باللغة الإنكليزية.

بريطانيا :

بلد يصعب الوصول إليه ومكلف، ولكنه قوي من كافة النواحي و ميزة اللغة الإنكليزية أساسية لسرعة الإندماج في المجتمع.

المساعدة الإجتماعية : تمنح المملكة المتحدة راتب 400 جنيه استرليني لطالب اللجوء.

التأمين الصحي: مجاني للاجىء.

الإقامة :تستغرق حوالي 3 أشهر و هي مشروطة العودة في حال تحسن الوضع في سوريا و مدتها 5 سنوات.. بعدها يمكنك التقديم على الجنسية شرط اللغة و العمل، و هي صعبة الحصول بشكل عام.

السكن : يمكنك استئجار بيت على حسب عدد العائلة وتقوم الدولة بتغطية اجاره كاملاً.

لمّ الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لمّ شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة، و في حالات خاصة يمكن لمّ شمل الأم أو الأب، وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في بريطانيا. كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لمّ شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة، وتستغرق معاملة لم الشمل حوالي 6 أشهر بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة.

الدراسة : اللغة الإنكليزية سهلة، ولكن رسوم الجامعات مرتفعة، ولكن الدولة تقوم بإقراض مبلغ الرسوم الجامعية على أن يتم تسديده لاحقاً.

ألمانيا :

بلد وسط أوروبة و العصب الإقتصادي، شعبها اجتماعي بحكم العدد الأكبر.

فرص العمل متوفرة وكذلك السكن أسهل من السويد.

الإقامة : مؤقتة و مشروطة تمنح لمدة سنة أو ثلاث سنوات، و الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات، ومشروطة بتعلم اللغة والعمل.

الجنسية الألمانية صعبة، وبعد 8 سنوات بنفس الشروط ونفس المدة للحاصلين على اللجوء السياسي أو اللجوء الإنساني، ومؤخراً صدر قرار بمنح كافة السوريين حق اللجوء السياسي في هذا البلد.

المساعدة الإجتماعية : تمنح الحكومة الألمانية للسوريين راتب 390 يورو و هي كافية نسبةً لرخص المعيشة فيها.

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

السكن : متوفر في كل المدن و الأرياف في ألمانيا، إذ تمنح الدولة 400 يورو مخصصة للسكن بالإضافة لـ 1400 يورو لفرش البيت.

لمّ الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لمّ شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة. وفي حالات خاصة يمكن لمّ شمل الأم أو الأب، وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في ألمانيا، كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لمّ شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة، وتستغرق معاملة لم الشمل من سنة إلى سنة و نصف.

الدراسة: اللغة الألمانية صعبة، ولكن الجامعات متوفرة مجاناً للقادمين الجدد و تدرس باللغة الألمانية و أحياناً بالإنكليزية حسب الجامعة.

هولندا:

هولندا بلد رائع بطبيعته و جميل المناخ، شعبه اجتماعي، فرص العمل متوسطة و البيوت متوفرة ..

الإقامة: هولندا تمنح السوريين إقامة مؤقتة مشروطة العودة في حال زوال أسباب اللجوء و لمدة خمس سنوات.

الجنسية بعد 5 سنوات بشروط و الحصول عليها صعب .

المساعدة الإجتماعية : قبل الإقامة لا يعطى اللاجئ سوى الأكل و النوم في “الكامب”، ولكن بعد الإقامة يمنح 55 يورو في الأسبوع، بالإضافة لدفع نصف أجار المنزل ( أجار المنزل وسطيآ 400 يورو) و نصف التأمين الصحي 140 يورو شهرياً يدفع منها 70.

السكن : البيت هو مسؤولية الدولة بشكل كامل، وبعد الحصول عليه يصبح الراتب 900 يورو شهرياً للشخص، و 1300 يورو للعائلة يدفع منها نصف أجار البيت ونصف التأمين وكامل فواتير الماء والكهرباء .

لم الشمل: أسرع لم شمل في أوروبة، حيث يجري خلال حوالي 3-6 أشهر

الدراسة : اللغة الهولندية صعبة، والدراسة باللغة الهولندية ما عدا بعض الجامعات الشهيرة. (كل مصاريف الدراسة على حساب الدولة) .

كندا :

بلد ذو طبيعة جميلة، فرص العمل متوسطة إلى الضعيفة.

يمكن الوصول إليه عن طريق أمريكا وتقديم اللجوء يتم عند الوصول الى الحدود الكندية، ولكن يشترط بقبول اللجوء وجود أقارب من الدرجة الأولى أو الثانية وإلا يتم إعادة طالب اللجوء إلى أمريكا بموجب إتفاقية مشتركة.

الاقامة: تم مؤخراً إصدار قانون جديد، يقضي بتعجيل المثول أمام المحكمة خلال مدة أقصاها شهرين إلى ثلاثة ليتم البت في موضوع اللجوء.

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة بعد سنة و نصف.

الجنسية ليست صعبة و لكن مشروطة بإتقان الإنكليزية أو الفرنسية ووجود العمل و يتم التقديم عليها بعد 4 سنوات .

أما المساعدة الإجتماعية :

تبلغ سنوياً

– فرد واحد: 9000 الي 11000 دولار

– فردان: 15500 الي 18500 دولار

– 3 أفراد: 17700 الي 23000 دولار

– 4 أفراد: 20000 الي 26000 دولار

التأمين الصحي: تمنح كندا اللاجىء تأمين صحي شامل ما عدا مشاكل الأسنان.

السكن: تقدم الدولة معونة شهرية تبلغ 700 دولاراً كتعويض للسكن.

لم الشمل : مستحيل للاجىء و طويل جداً حتى على حملة الجنسية!!!

الدراسة: متوفرة للاجىء بشروط ميسرة و رسوم رمزية

|
المزيد من الاخبار ساخنة
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع