اخبار ساخنة
07/12/2017 - 04:23:04 pm
|
خبر مفاجأة روسيا تكتب تاريخ سوريا جديد


تتجه البروباغندا الروسية في الفترة المقبلو، إلى صناعة أفلام وثائقية توثق سياق الحرب في سوريا ضمن سردية "انتصار النظام السوري على الإرهاب" بعيداً من السياق الحقيقي للأحداث التي تتضمن وجود ثورة سورية شعبية ضد النظام السوري للمطالبة بالحرية والديموقراطية.


وأعلن ميخائيل شفيدكوي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين للتعاون الثقافي الدولي، عن "بدء الانعكاس الفني للحرب في سوريا وخاصة في المجال الوثائقي"، موضحاً في تصريحات نقلتها وكالة "نوفوستي" الروسية، أن أثر الحرب في سوريا سيشغل حيزاً كبيراً من اهتمام الفنانين والكتاب الروس.

ولم يحدد شفيدكوي تاريخ البدء بإنجاز الأعمال الفنية التي تروي قصة الحرب السورية، لكنه أكد وجود أعمال وثائقية، ستنجز قريباً، تتناول المواقع الأثرية وما لحقها من دمار، مثل تدمر وحلب. لكنه أبدى تخوفه من المغامرة بصنع هذه الأفلام، بسبب ما يحويه المجتمع السوري من مشاكل خطيرة، على حد تعبيره.

في السياق، لن يكون محتوى الأفلام الروسية بعيداً عن سياسات الكرملين، ولن يضم بالتأكيد وجهات نظر قوى المعارضة التي توصف في الخطاب الدبلوماسي والإعلامي الرسمي بـ "الإرهابية"، وستعمل الأفلام الجديدة على كتابة تاريخ البلاد من وجهة نظر النظام وحلفائه فقط، انطلاقاً من قاعدة "المنتصر يكتب التاريخ"، رغم أن الحرب في البلاد لم تنته بعد، رغم الإعلان الروسي بالقضاء على تنظيم "داعش" في البلاد قبل أيام.

ورغم أن التدخل العسكري الروسي المباشر إلى جانب النظام يعود إلى العام 2015، بعد أعوام من الدعم السياسي والدبلوماسي، إلا أن روسيا لم تنتج أفلاماً وثائقية تعكس آثار الدمار الناتج عن الحرب من وجهة نظرها، واكتفت بالضخ الإعلامي عبر قنواتها الدعائية مثل وكالة أنباء "سبوتنيك" وقناة "روسيا اليوم" ومجموعة من المواقع التي تقدم الأخبار الكاذبة مثل "المصدر نيوز".

ومع ذلك تم تقديم العديد من الأفلام الوثائقية التي تحمل وجهة النظر الروسية، مع تقديمها بصفة "أفلام مستقلة"، مثل فيلم "BanaHoax" الذي قدمه الصحافي السوري الموالي للنظام خالد اسكيف عن الطفلة السورية بانا العبد في شهر آب/أغسطس الماضي، فضلاً عن تقديم النظام السوري لعشرات الإنتاجات الوثائقية الرسمية وشبه الرسمية، ومجموعة إنتاجات من قبل الإعلام الحليف للنظام كفيلم "حلمهم المسروق" الذي أنتجته قناة "الميادين" المقربة من إيران، التي تعتبر حليف النظام الأساسي في الحرب.

|
المزيد من الاخبار ساخنة
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع