اخبار ساخنة
12/01/2018 - 07:05:44 am
|
الإجراءات الأشد تقييداً على اللاجئين السوريين ومنعهم من دخول البلاد الا بشروط


أخبار السوريين:

أعلنت “المديرية العامة للأمن العام اللبناني” عن وضع شروط جديدة مشددة أكثر من ذي قبل، حول تنظيم دخول السوريين إلى لبنان والإقامة فيه، دون تحديد موعد بدء العمل بها.

 

وحددت المديرية العامة المستندات المطلوبة لإذن الدخول أو الإقامة على الشكل التالي إذا كانت سياحية فاشترطت” حجز فندقي خطي أو شقة مفروشة أو ما يوازي ذلك، ومبلغ لا يقل عن ألفين دولار أميركي، و الأوراق الثبوتية اللازمة (هوية سليمة أو جـواز سفر)، ودفتر العائلة (إذا كانت عائلته برفقته)، حيث يُمنح سمة سياحية يتناسب مع مدة الحجز الفندقي (على أن لا تتعدى مدة أسبوعين) وغير قابلة للتجديد.

زيارة عمل
الأوراق الثبوتية اللازمة ( هوية سليمة أو جواز سفر).
دفتر العائلة (إذا كانت عائلته برفقته).

وكذلك ما يثبت صفته كرجل أعمال، مستثمر، نقابي، موظف في احدى السفارات الاجنبية او العربية او السفارات السورية في الخارج من غير الديبلوماسيين، موظف القطاع العام السوري، ضباط النظام والمتقاعدين منهم، رجل دين، … بطاقة وظيفة، بطاقة نقابة، إقامة في الخارج مدوّن عليها المهنة، أو تعهّد اجمالي او افرادي بالمسؤولية من شركة او مؤسسة عامة أو جمعية، ….. لحضور اجتماع عمل أو للمشاركة في مؤتمر أو ندوة.

كذلك حاملي افادات صادرة عن “اتحاد المصدرين السوريين”، وحاملي كتاب صادر عن “غرفة صناعة دمشق وريفها” بما فيها لجنة صناعة السينما والتلفزيون، وخبراء من تجمع شركة مستكا اليونانية انسالدو الإيطالية للعمل على مشروع محطة دير علي بريف دمشق والمرافقين لهم، وحاملي بطاقة عضوية من غرفة الملاحة البحرية السورية، وحاملي بطاقات عضوية صادرة عن إتحاد غرف السياحة في سوريا والبطاقات الصادرة عن غرف السياحة في مختلف المناطق السورية، حيث يُمنح الشخص إقامة مؤقتة لمدة أقصاها شهر.

للدراسة
الطلاب القادمون بهدف التسجيل الجامعي، فيشترط امتلاكهم هوية سليمة وجواز سفر وصورة فوتوغرافية، إضافة إلى الأوراق المطلوبة لانتسابه إلى جامعة، ويُمنح الطالب 7 أيام للتسجيل وبعد قبوله في الجامعة يمنح إقامة دراسية.

القادمين للسفر عبر المطار أو عبر أحد الموانئ البحرية
فيسمح لهم بالدخول مدة 48 ساعة، شرط امتلاكهم جواز سفر وتذكرة سفر مع تأشيرة دخول للبلد الذي ينوون السفر إليه.

العلاج في المستشفيات اللبنانية
يشترط امتلاكهم تقارير طبية أو إفادة متابعة علاج، ويمنح إذن دخول مدة 72 ساعة قابلة للتجديد حسب الوضع الصحي.

القادمين لمراجعة سفارة أجنبية
يمنح الشخص بموجبها مدة 48 ساعة، على أن يضم ما يثبت ادعاءه لجهة الموعد.

القادمين للدخول بموجب تعهد مسبق بالمسؤولية
فبهذه السمة يمنح دخول لمدة 4 أيام، تجدد مرتين لمدة ستة أشهر، حيث لا يسمح بدخول السوري الذي لا يمكن تصنيف سبب زيارته ضمن الفئات الواردة في البيان إلا في حال وجود مواطن لبناني يضمن ويكفل دخوله، وإقامته سكنه ونشاطه وذلك بموجب “تعهد بالمسؤولية”.

وتعد هذه الإجراءات هي الأشد تقييداً لدخول السوريين إلى لبنان، حيث سبق أن اتخذت السلطات اللبنانية، على مدى السنوات الماضية، عدة خطوات للحد من تدفق اللاجئين السوريين إلى لبنان بأعداد كبيرة.

يشار إلى أن فئة العمال السوريين المياومين الذين لا يمتلكون وظيفة ثابتة في لبنان، تعد أبرز الفئات السورية المتضررة منذ قرار الحكومة اللبنانية القاضي بفرض سمة دخول على السوريين القادمين إلى لبنان في مطلع كانون الثاني 2015 ،إلى جانب النازحين السوريين.

فقد اعتاد العمال السوريون على الدخول بموجب وثيقة إقامة لمدة 6 أشهر، تمنح لهم على النقاط الحدودية، قابلة للتجديد 6 أشهر إضافية في مراكز الأمن العام الإقليمية، غير أن هذه السمة، ألغيت بموجب القانون الجديد، مما يضع العمال أمام تحديات جديدة، تتمثل في البحث عن كفيل لبناني يضمن دخوله وإقامته وسكنه ونشاطه بموجب تعهد بالمسؤولية.

|
المزيد من الاخبار ساخنة
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع