اخبار ساخنة
13/02/2018 - 03:42:55 pm
|
معركة عفرين قد تسقط اردوغان وتقيم انقلاباً عسكرياً


صمود جيش حماية الشعب الكردي

ألحق هزيمة بالجيش التركي وأعاد القومية


يبدو انه بعد 27 يوما من هجوم الجيش التركي على دائرة عفرين التي تقع على الحدود التركية ـ السورية، ان الجيش التركي لن يستطيع احراز اي تقدم هام رغم ان 25 الف ضابط وجندي من الجيش السوري المنشق يقومون بالهجوم مع الجيش التركي على دائرة عفرين.
وتستعمل تركيا طائرات اف ـ 16 في القصف الجوي وتستعمل مدافع ضخمة وكل انواع راجمات الصواريخ والدبابات دون ان تنجح في التقدم مترا واحدا في دائرة عفرين. 
ونقل تلفزيون اي. بي. سي. الاميركي صوراً وهو جاء ومراسل تلفزيون اي. بي. سي يرافق الجيش التركي في الهجوم على مدينة عفرين لنقل وقائع المعركة التي سيخوضها الجيش التركي ضد الاكراد.
وقال مراسل تلفزيون الـ اي. بي. سي. لقد كنت اعتقد انني قد جئت الى سوريا لمدة اسبوع نظرا لان حجم الجيش التركي كبير جدا، والجندي التركي مقاتل شرس وشجاع وان تركيا تملك طائرات حربية اميركية اف ـ 16، واهم انواع الدبابات، لكن بعد 27 يوما يبدو المشهد مختلفا. 
وفي تحقيقات نقلتها الجزيرة وتلفزيون اي. بي. سي. والـ سي. ان. ان. من ساحة المعركة في دائرة عفرين ان 9 دبابات تركية محترقة على الطريق باتجاه مدينة عفرين، ويبدو ان كل من كان في داخلها قُتل، كذلك اصابة 12 ناقلة جند، وكل ذلك بواسطة صاروخ تاو الاميركي الحديث ضد الدبابات والمدرعات. 
الجيش التركي وفق المعلومات التي نشرها التلفزيون الاميركي اي. بي. سي. وحتى مراسل الجزيرة وغيرهما، نشر صورا لبلدات بعيدة عن مدينة عفرين فيما مواطنون اكراد يتجولون في القرية على مسافة 3 كلم من خط الهجوم للجيش التركي والحياة طبيعية لديهم وان هنالك من القرية 700 مقاتل يقاتلون وان لا الرئيس التركي رجب اردوغان ولا غير اردوغان قادر على ازاحة مواطن كردي واحد من المنطقة.
واجرت محطة الميادين مقابلة بواسطة مراسلها في القرى في دائرة عفرين مع الاكراد من الاهالي، الذين قالوا نحن سوريون اكراد  واذا كانت تركيا دولة قوية في الحلف الاطلسي فلتذهب وتقاتل دولاً  كبرى ماذا تريد منا نحن الشعب الفقير والمسكين في هذه القرى؟
لكن نقول لاردوغان ان عفرين والقرى التابعة لها ستكون مقبرة الجيش التركي ومقبرة دباباته ومدرعاته.
ولاول مرة عندما كنا نشاهد على شاشة تلفزيون الـ ان. بي. سي. الاميركي شاهدنا المفاجأة والصدمة الكبرى، كيف ان جيش حماية الشعب الكردي احرق 9 دبابات تركية واصاب 12 ناقلة جند والى جانب ناقلات الجند هناك جثث لجنود من الجيش التركي لم يتم سحبها بعد، اضافة الى ان جيش حماية الشعب الكردي كان يحمل صواريخ واجتاز في اتجاه تركيا الحدود ويقوم بقصف الجيش التركي في اتجاه مدينة هاكايا التركية ضمن الاراضي التركية. 
والمفاجأة والصدمة هي في قوة جيش حماية الشعب الكردي التي هي قادرة على مقاومة الجيش الثاني في الجيش التركي الكبير وعدد الجيش الثاني 200 الف جندي، اضافة الى عمل 112 طائرة تركية حربية باستمرار تقصف من دون توقف مدينة عفرين.
 

الصحف التركية صدرت بالابيض والاسود


الصحف التركية صدرت بالاسود والابيض حزنا على مقتل الجنود من الجيش التركي على طريق مدينة عفرين، وقالت ان 32 جندياً تركياً قتلوا، وان اكثر من 85 جندياً جرحوا، في حين اعلن الناطق الاعلامي باسم الجيش التركي ان 9 جنود من الجيش التركي فقط قتلوا، لكن صحيفة حريات التركية نشرت صور الجنود والضباط والرتباء واسماءهم مع تذاكرهم العسكرية وانتمائهم الى كتيبة المدرعات الرابعة في الفرقة المدرعة الثانية في الجيش التركي.
اجواء الجيش التركي غير راضية عن اداء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والعصب القومي لدى الشعب تركيا غير راض كليا عن الهزيمة التي يلحقها جيش حماية الشعب الكردي للجيش التركي، وانه كان على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ابلاغ واشنطن بحسم الامر، اما ان تختار واشنطن التحالف مع تركيا وتفضّل جيش حماية الشعب الكردي على تركيا، وإما تفضل تركيا وتختارها حليفة وتترك جيش حماية الشعب الكردي.
 

 اركان الجيش التركي يفكرون بانقلاب شامل واعلان الطوارئ


وازاء انتفاضة الرأي العام التركي خصوصا الحديث عن ان اركان الجيش التركي العليا تفكر في اجراء انقلاب شامل واعلان حالة الطوارىء وشنّ حرب شاملة تصل الى ما بعد حلب حتى محافظة حماة، من خلال نشر 5 فرق عسكرية تركية عددها هو نصف مليون جندي، اي ان كل فرقة 100 الف جندي، مع قصف الطيران والمدفعية والدبابات وهجوم شامل، ودون مراجعة روسيا ولا اميركا، لكن وزير الخارجية التركي وتحت ضغط شعب تركيا وقيادة الجيش التركي العليا عقد مؤتمرا صحافيا وقال ان وزير خارجية اميركا سيزور تركيا وسنقول له الامور بصراحة، عليكم ان تختاروا اما تركيا اما جيش حماية الشعب الكردي، وانا اتعهد باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان اعلن النتيجة الى الشعب التركي وهي اما ان علاقة تركيا مع اميركا ستكون ممتازة واما قطع العلاقة التركية ـ الاميركية وذلك وفق جواب وزير خارجية اميركا تيلرسون. فاذا لم يعط وزير الخارجية الاميركي تيلرسون موقفا واضحا ونهائي ولا ننتظر منه كلاماً بل جواباً مع برنامج زمني مع الخطة التفصيلية للتخلي عن جيش حماية الشعب الكردي، والا فسيتم قطع العلاقات والتعاون بين تركيا والولايات المتحدة وستنسحب تركيا من الحلف الاطلسي وستطلب من كافة القواعد الاميركية الـ 5 الموجودة في تركيا اغلاقها واقلاع الطائرات الاميركية والذهاب الى مكان اخر.
كذلك سنقوم بإغلاق اكبر 3 قواعد بحرية على الساحل التركي يستعملها الاسطول السادس في البحر الابيض المتوسط وكذلك الاسطول السابع الذي يأتي احيانا من المحيط الهادىء. وقد خففت لهجة وزير الخارجية التركي الحادة في شأن الموقف من اميركا ومن جيش حماية الشعب الكردي من نقمة الشعب في تركيا ومن احتمال ان يقوم كبار جنرالات الجيش التركي بإعلان حالة الطوارىء وتجميد موقع رئاسة الجمهورية بحيث انه بعد انتهاء الجيش التركي من كامل عملياته تتم اعادة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لرئاسة الجمهورية او يتم اجراء انتخابات رئاسية من جديد في تركيا تحت اشراف الجيش التركي، او تعلن القيادة العليا للجيش التركي حالة الطوارىء حتى اشعار اخر او حتى انتهاء الحرب في سوريا.
 

 هزيمة الجيش السوري الحر المنشقّ


اما بالنسبة الى الميدان فان قرية خورشوف وهي احدى القرى في دائرة عفرين، فان قوات جيش حماية الشعب الكردي ألحق هزيمة كبرى بالجيش العربي السوري المنشقّ، وادى الى تدمير آليات عديدة لم يتم الاعلان عنها لكن الصور التي شاهدناها على شاشة تلفزيون ان. بي. سي. الاميركي تزيد عن 14 آلية بين دبابة وناقلة جنود مدرعة، كذلك قام الطيران التركي بقصف اهم مضخة مياه لكافة دائرة عفرين، وادى ذلك الى انقطاع جزء هام من المياه، وتعمل تركيا على تدمير كافة معامل الكهرباء وعواميد ايصال الخطوط الكهربائية الى دائرة عفرين كما تريد تدمير كافة الخزانات الضخمة ومحطات ضخ المياه في كامل دائرة عفرين ليكون الضغط كبيرا على المواطنين بعد فقدانهم طاقة المياه للشرب ولكل حاجات الناس. 
اما جيش حماية الشعب الكردي فاعترف بمقتل 53 مقاتلاً من جيش حماية الشعب الكردي في القتال الحاصل منذ ليل السبت وحتى صباح الاثنين، وان هؤلاء الذين قتلوا استطاعوا صد الهجوم الاميركي الشرقي على مدينة عفرين وكانوا ضمن قوة هامة من جيش حماية الشعب الكردي التي تصدّت لهجوم الجيش التركي.
في المقابل، لا تعليق للنظام السوري على ما يحصل في مدينة عفرين، باستثناء دخول الجيش التركي الى الارض السورية واحتلالها، لكن النظام لم يأخذ اي موقف لا من الجيش التركي في عملياته ولا من جيش حماية الشعب الكردي، فيما قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف يجب على اسرائيل وتركيا وايران ايضا احترام سيادة سوريا وعدم السيطرة على مناطق فيها وبخاصة الجيش الاميركي الذي حضر منذ 4 اشهر وسيطر على 28 في المئة من الاراضي السورية.
 

 لا انسحاب للجيش الاميركي من سوريا قبل تنفيذ القرار 2254


اما في واشنطن، فقالت صحيفة نيويورك تايمز ان الجيش الاميركي لن ينسحب بعد الان من سوريا قبل تنفيذ القرار 2254، والذي ينص على البنود الآتية:
1 ـ قيام هيئة انتقالية نصفها من المعارضة ونصفها من اركان النظام، على ان يكون رئيس الهيئة الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد.
2 ـ يتم وضع دستور جديد لسوريا اعدت القسم الاكبر منه روسيا مع خبراء من نظام الرئيس بشار الاسد وخبراء دستوريين في المعارضة السورية، والدستور ينص على ان سوريا دولة برلمانية ديموقراطية ترتكز على المجتمع المدني لكن لا تشير الى ان سوريا دولة اسلامية بل هنالك عبارة وهي ان دين رئيس الجمهورية هو الدين الاسلامي، في حين تطالب منظمات مسلحة تكفيرية وغيرها، بخاصة فيلق الرحمن وجبهة النصرة واحرار الشام وجيش الاسلام بإعلان سوريا دولة دينها الاسلام، لكن الرئيس بشار الاسد يرفض ذلك وروسيا ايضا ترفض هذا الامر.
3 ـ ترسل الولايات المتحدة قوة عسكرية من 5 الاف جندي وضابط الى الاراضي السورية، قبل شهر من موعد اجراء الانتخابات النيابية في سوريا والتي يجب ان تجري بعد 3 اشهر من وضع الدستور. ويتم اعلان نتائج الفرز الالكتروني بواسطة معدات تقدمها الامم المتحدة وعلى هذا الاساس يصل النواب الى مجلس الشعب السوري، مع مراقبة قوات الامم المتحدة اي تدخل مخابرات سورية في الانتخابات النيابية واقامة مكاتب شكاوى من المواطنين اذا حصلت مخالفات في حرية الانتخابات. وعندئذ اذا وصلت الشكوك الى الضابط المسؤول من الامم المتحدة في منطقة الانتخابات حول ما اذا حصل ضغوطات او تزوير تتم اعادة الانتخابات من جديد ولكن تحت اشراف كبير من قوات الامم المتحدة اضافية لتأكيد مذاهب نتائج الانتخابات.
4 ـ يجري تشكيل الحكومة وفق اعداد الكتل النيابية وما تمثله، ويتم ذلك بعد انتخاب رئيس مجلس النواب الذي يزور رئيس الجمهورية السورية والذي سيكون الرئيس بشار الاسد يومئذ، ويصدر الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد مرسوماً بتكليف الشخصية التي تشكل الحكومة، اما موضوع المناصفة بين المعارضة ومؤيدي النظام فليست مطروحة انما المطروح تمثيل الكتل النيابية التي جاءت على اساس قاعدة انتخابات حرة ونزيهة باشراف الامم المتحدة.
5 ـ تضاعف قوات الامم المتحدة عناصرها من 5 الاف جندي الى 12 الف جندي، وتقوم بنشرهم في كافة المحافظات السورية، للتأكد من دقة وشفافية الانتخابات والتي سيتم فرزها الكترونيا عبر الاجهزة التي ستقدمها الامم المتحدة الى 12 الف جندي الذين سيشرفون على الانتخابات السورية الرئاسية وعلى الموظفين السوريين الذين يعملون في الفرز وحق الترشيح للرئاسة هو للجميع، وبطبيعة الحال للرئيس السوري الدكتور بشار الاسد، وكما تأتي النتيجة يتم انتخاب رئيس الجمهورية، سواء كان الرئيس الدكتور بشار الاسد ام غيره على اساس النتيجة الفعلية للانتخابات.
هكذا ترتبط معركة عفرين ضد جيش حماية الشعب الكردي ويرتبط الجيش الاميركي بدعم جيش حماية الشعب الكردي ضد تركيا وتسليحه بالصواريخ الحديثة والنظام السوري يراقب وينتظر الاتي، وموسكو مع الدول الـ 5 في مجلس الامن موافقة على تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2254، لذلك ربما لن تسمح اميركا بانتصار جيش تركيا على جيش حماية الشعب الكردي قبل اجراء مفاوضات جديدة تنطلق من نقطة الصفر لتنفيذ القرار 2254.
 

 ماذا سيحصل بعد زيارة تيلرسون؟


والسؤال يبقى: ماذا سيحصل بعد زيارة وزير خارجية اميركا تيلرسون الى تركيا وهل تعطي اميركا الضوء الاخضر الى الجيش التركي بدخول عفرين كي لا تخسر تركيا وعضوية تركيا في الحلف الاطلسي الى جانب الجيش الاميركي ام ترفض اميركا وتصرّ على جيش حماية الشعب الكردي حتى تبدأ المحادثات من جديد بين النظام السوري والقوى المعارضة باشراف موفد الامم المتحدة ديمستورا ويتم تنفيذ البنود وهي الهيئة الانتقالية برئاسة الرئيس بشار الاسد، وضع الدستور، الانتخابات النيابية، تأليف الحكومة، انتخابات رئاسة الجمهورية؟ 
ولذلك يبدو ان المخابرات العسكرية التركية والمخابرات الخارجية التركية لم تكتشف مخطط اميركا الفعلي في سوريا، ويمكن ان الشخص الوحيد الذي اطلع وعلم او اكتشف المخطط الاميركي في سوريا هو الرئيس الروسي بوتين فأعلن انتهاء الحرب وسحب الجيش الروسي وسيطرته على كامل الساحل السوري مع اقامة قاعدة بحرية وقاعدة جوية وانتشار جيشه على طول طريق حلب ـ حماه ـ حمص، مع صواريخ من منظومة اس ـ 400، او ان روسيا لم تكتشف المخطط الاميركي واعلنت انتهاء الحرب لانها اعتقدت ان الحرب ضد داعش فقط، لكن يبدو واضحا ان المعركة او الثورة او الفتنة او المؤامرة او اي شيء تسمّيه الذي انطلق عام 2011 يهدف الى تغيير نظام سوريا من نظام رئاسي الى نظام ديموقراطي برلماني والى انتخاب نواب يمثلون الشعب السوري فعليا، وتشكيل حكومة ديموقراطية ووصول رئيس جمهورية بنتائج نظيفة وشفافة وديموقراطية.

|
المزيد من الاخبار ساخنة
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع