ايطاليا بالعربى
30/09/2017 - 05:25:54 pm
|
قرار رائع وخبر سار للاجئين الحاصلين على الحماية الدولية


أعلنت وزارة الداخيلة الإيطالية عن إطلاقها أول خطة وطنية رسمية لدمج اللاجئين على أراضيها في المجتمع الإيطالي.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، الجمعة 29 أيلول، فإن خطة الاندماج تشمل تنظيم دورات لتعليمهم اللغة الإيطالية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم طبقًا للدستور، وذلك من أجل ضمان التعايش والمشاركة في القيم الأساسية للمجتمع.

واستقبلت إيطاليا نحو 74 ألفًا و853 طالب لجوء حصلوا على الحماية الدولية، فيما لا يزال الكثير من طالبي اللجوء على أراضيها بلا حماية وينتظرون إعادة توطينهم وفق اتفاقية توزيع اللاجئين، التي وقعتها الدول الأوروبية نهاية 2015.

 

وقال وزير الداخلية الإيطالي، ماركو مينيتي، إن خطة الاندماج الجديدة تهدف إلى تعريف المهاجرين بمسؤولياتهم تجاه المجتمع الذي يعيشون فيه، باعتبار ذلك من أسباب الحماية ضد “التطرف”، على حد تعبيره.

وستشمل خطة الاندماج كافة اللاجئين الحاصلين على تصريح بالإقامة المؤقتة نتيجة الحماية الدولية، وكذلك نحو 200 ألف شخص يقيمون في مراكز استقبال اللاجئين ولم يحصلوا على الحماية بعد، بالإضافة حوالي 19 ألف لاجئ قاصر غير مصحوب بذويه.

وستُلزم الخطة اللاجئين على حضور دورات اللغة الإيطالية، كما هو الحال في ألمانيا والسويد والنمسا وغيرها من دول أوروبا الغربية.

ومن المقرر أن تدعم الخطة الحوار الديني عن طريق تطبيق “الميثاق الإسلامي” على المستوى المحلي، وفق ما ذكرت الوكالة، بالإضافة إلى التركيز على قيمتين أساسيتين هما، احترام المرأة والحياة المدنية للدولة.

وكانت أوروبا استقبلت ما يزيد عن 1.7 مليون لاجئ منذ عام 2014، أغلبهم فروا من مناطق النزاعات في سوريا والعراق وأفغانستان، في إحدى أكبر موجات اللجوء التي شهدتها أوروبا.

عنب بلدى 

|
تعليقات فيسبوك
التواصل الاجتماعي
تصويت واستطلاع رئي
ارشيف الموقع